صناعة الاعلام تبرئ “خيرى رمضان” من تهمة “السبكى”

Loading

أكدت غرفة صناعة الإعلام، أن الإعلامي خيري رمضان  مقدم برنامج “ممكن” تعامل باحترافية خلال الحلقة التي استضاف فيها تيمور السبكي الناشط بمواقع التواصل الاجتماعي والتي اتهم فيها بإساءته بحق نساء مصر.
وقالت الغرفة في بيان أمس إن اللجنة المُشكلة برئاسة الدكتور حسن عماد مكاوي، العميد السابق لكلية الإعلام جامعة القاهرة، وعضوية الدكتور «سامي عبد العزيز»، المستشار الإعلامي للغرفة، و«ياسر عبد العزيز»، الخبير الإعلامي، و«نجاد البرعي» المستشار القانوني للغرفة، بحضور خالد ميري، وكيل أول نقابة الصحفيين، اطلعت على حلقة برنامج “ممكن” كاملة والتي تم عرضها على قناة «سي بي سي»، بتاريخ 9 ديسمبر 2015.
وثبت للجنة أن الواقعة تم أثارتها بعد شهرين من عرض الحلقة، مؤكدة أن الإساءات الصادرة عن «تيمور السبكي» والتي تسببت في حالة من الغضب والاستياء، جاءت من خلال فيديو مجتزأ تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، مدته لا تتجاوز 7 دقائق، ولا يعبر عن سير الحلقة التي أمتدت لأكثر من ساعة.
وألمحت إلى أن اللجنة ثبت لها أيضًا أن مقدم البرنامج خيري رمضان تعامل باحترافية ومهنية مع هذه الإساءات أثناء الحلقة بالرد والتفنيد والتحفظ على التعميم، والإحصاءات الواردة في كلام الشخص المذكور، وكذلك فعل باقي ضيوف البرنامج، لتتوصل اللجنة في نهاية تقريرها إلى أنه ليست هناك ثمة مخالفات مهنية من جانب البرنامج ولا مقدمه.
ودعت اللجنة إلى ضرورة التدقيق في اختيار الشخصيات التي يتم استضافتها، كما دعت جميع وسائل الإعلام إلى عدم الاستناد إلى المواد المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات لكونها تأتي في كثير من الأحيان مشوهة وغير معبرة عن الحقيقة.
وشددت غرفة صناعة الإعلام، على أنها تقف بشدة في وجه أي إساءة تطال الشعب المصري وفي القلب منه المرأة المصرية، وأنها لا تقبل المساس بنساء ورجال صعيد مصر مصدر الشرف والأخلاق الأصيلة.
وأكدت الغرفة أن قرارها السابق بمقاطعة المدعو تيمور السبكي ومنع ظهوره في القنوات أعضاء الغرفة والتضامن مع أية إجراءات قانونية تجاهه.
وثمنت الغرفة موقف قنوات «سي بي سي»، والإعلامي خيري رمضان في الالتزام بقرارها إعلاء للمسئولية وإحساسًا بالشعور العام، مؤكدة أنها لا تسعى أبدا للتدخل في الشئون المهنية للإعلام ولكنها تجتهد في رفع الضرر، وإيقاف التجاوزات وتطبيق مدونة السلوك المهني، وذلك بالتوافق التام بين القنوات أعضاء الغرفة في ظل عدم وجود تشريعات إعلامية في الوقت الحالي تحدد الحقوق والواجبات، والمجالس والهيئات المسئولة عنها.
كما وافق الحاضرون على اعتبار اللجنة القانونية الفنية المشكلة عالية في حالة انعقاد دائم للنظر في أية انتهاكات لمدونة السلوك المهني الصادرة عن الهيئة التنسيقية للإعلام المصري، وإصدار تقاريرها عنها لتتخذ الغرفة ما تراه من إجراءات حيال تلك الانتهاكات، وذلك لحين صدور التشريعات المنظمة للإعلام.
وطالبت «الغرفة» الحكومة ومجلس النواب بالإسراع في إصدار القانون الموحد لتنظيم الإعلام كمظلة لضمان الحريات وتوضيح المسؤوليات.
 
تعليقات الفيسبوك

عن نجلاء بدر

شاهد أيضاً

الإستياء والغضب يسيطر على العاملين بجامعة دمنهور

تشهد جامعة دمنهور الآونة الأخيرة حالة من الغليان بين العاملين بالجامعة من الإداريين والعمال والسائقين …