كيف تعرف أنك تعاني من ارتفاع الكوليسترول؟

Loading

الكوليسترول مادة شمعية تشبه إلى حد كبير الدهون، والكبد هو ما ينتجها، وهو أمر مهم لتكوين أغشية الخلايا، بالإضافة إلى فيتامين د وبعض الهرمونات، لكن الكوليسترول لا يذوب في الماء، لذلك لا يمكن أن ينتقل في الدم من تلقاء نفسه.

يُعد ارتفاع الكوليسترول حالة خطيرة لأنه غالبًا ما يمر دون أن يلاحظها أحد، ولا تظهر أي أعراض على معظم الأشخاص، ولكن هل هناك علامات تدل على احتمال إصابتك بارتفاع الكوليسترول؟

يرتبط ارتفاع الكوليسترول بشكل أساسي بزيادة الوزن، وتناول الكثير من الأطعمة الدهنية، وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، فضلاً عن التدخين والشرب المفرط، ولكن يمكن أن يكون وراثيًا أيضًا.

تؤدي المستويات العالية من الكوليسترول الضار في الدم إلى احتمال انسداد الأوعية الدموية، حيث تتجمع هذه المادة الدهنية في الشرايين من الداخل، وتؤدي إلى مشاكل خطيرة تتراوح بين مشاكل القلب والسكتة الدماغية.

الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يعتبر “قاتلًا خفيفًا”، حيث من الصعب جدًا معرفة ما إذا كنت مصابًا به دون إجراء فحص دم، وفقًا لموقع “إكسبريس”.

لا يسبب ارتفاع الكوليسترول أعراضًا لدى الأشخاص المصابين به، ولكن وفقًا للموقع، لا يمكنك معرفة ذلك إلا من خلال النظر في المرآة وفحص عينيك.

وفقًا لمؤسسة “Family Hypercholesterolemia” (FH) ، هناك علامتان قد تظهران في العين، إحداهما ظهور مناطق صفراء حول العين، والمعروفة باسم “xanthelasma” ، وهو تراكم محدد من الكولسترول باللون الأصفر تحت الجلد حول الجفن.

أيضًا، إذا كان لديك قوس عريض بالقرب من الجزء الملون من عينك (أقواس القرنية) ، فقد يشير هذا أيضًا إلى أن لديك مستويات عالية من الكوليسترول “الضار”.

 

تعليقات الفيسبوك

عن Mayada

شاهد أيضاً

وزير الصحة يؤكد أهمية توحيد الأدلة الاسترشادية الخاصة بأمراض الذكورة في كافة المنشآت الصحية

متابعه – ندا حامد أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، العمل على زيادة عدد …