“ماكرون” فى أول اجتماع لحكومته يدعو إلى التضامن

Loading

كتبت // سماح رضا  

ترأس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس 18/مايو 2017 أول اجتماع لمجلس الوزراء غداة تشكيل حكومة تعكس عملية إعادة تشكيل المشهد السياسي الفرنسي، وحضّ الوزراء على “التضامن”.

وتضم هذه الحكومة التي يتولّى منصب رئيس الوزراء فيها اليميني المعتدل ادوار فيليب، شخصيات من اليسار واليمين والوسط ومن المجتمع المدني وتحترم المناصفة بين النساء والرجال.

وقال ريشار فيران وزير تماسك الأقاليم وأحد أقرب حلفاء ماكرون الخميس ردا على سؤال بشأن اختلافات محتملة بين الرئيس والحكومة، إن الحكومة ستير وفق “الخط الذي (انتخب) بموجبه الرئيس”.

وسيترأس الرئيس الجديد بعد الظهر مجلس الدفاع على أن يتوجه الجمعة 19 /مايو 2017 الى قاعدة غاو في مالي في أول زيارة له لتفقد القوات الفرنسية وسيعود في اليوم نفسه.

وانتهز ماكرون جلسة مجلس الوزراء لتحديد التوجهات الكبرى لولايته وخارطة طريق الحكومة قبل بضعة أسابيع من الانتخابات التشريعية.

وقال المتحدث باسم الحكومة كريستوف كاستانيه إثر جلسة مجلس الوزراء إن الرئيس ذكر الوزراء بأنه يعود إليه “أن يحدد الاستراتيجية”، موضحا أن الخطط “البعيدة المدى تتم في الاليزيه (القصر الرئاسي) والمناقشات اليومية أو القصيرة المدى ستتم في ماتينيون” مقر رئيس الوزراء.

وركز ماكرون أيضا على بعض “قواعد العمل السليم” مثل “التضامن الضروري بين جميع أعضاء الحكومة” الآتين من تيارات مختلفة رغم أن “التجانس لا يعني التماثل”.

وهذا “التجانس” يجب أن يستثمر في الانتخابات التشريعية في 11 و18 /يونيو الحاسمة بالنسبة إلى ماكرون الذي سيحتاج إلى غالبية برلمانية لتنفيذ سياسته الاصلاحية.

تعليقات الفيسبوك

عن نسمة معيط

شاهد أيضاً

جهاز تنمية التجارة الداخلية يعلن انطلاقة جديدة بتطوير منظومة عمل السجل التجارى وتيسير قيد الشركات بالسجل   

متابعه ـ ندا حامد  تنفيذا لتوجيهات السيد الدكتور / شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية …