قصور الثقافة تنعي د. عبد الحليم نور الدين
كتبت – ندا حامد
تنعي الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. سيد خطاب فقيد الثقافة المصرية د. عبد الحليم نور الدين الرئيس الأسبق لمصلحة الآثار الذي وافته المنية صباح اليوم.
ولد نور الدين ا يوليو 1943 بقرية الرملة محافظة القليوبية، وتدرج في سلك التدريس الجامعي ثم عين رئيسا لمصلحة الآثار المصرية، وقد انضم إلى عدة هيئات منها عضوية الجمعية المصرية التاريخية، وعضوية بلجنة الآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضوية معهد البردى – جامعة ليدن – هولندا .
أصدر الفقيد مجموعة كبيرة من المؤلفات منها “دور المرأة في المجتمع المصري القديم”، “تاريخ وحضارة مصر القديمة”، “مقدمة في الآثار اليمنية”، واختتم مؤلفاته عام 2000 بكتاب “كفاح شعب مصر ضد الهكسوس”، بالإضافة لمؤلفاته باللغات الأجنية.
يذكر أن نور الدين حصل على العديد من الأوسمة والتكريمات منها ميدالية جامعة ليدن الهولندية ووسام الاستحقاق الفرنسي، ووسام الاستحقاق بدرجة قائد من إيطاليا، بالإضافة لجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية.


