491 ترخيصًا جديدًا ومجددًا لمشروعات الإنتاج الحيواني والداجني خلال النصف الأول من يونيو
متابعة – ندا حامد
استعرضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، جهود قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة خلال النصف الأول من شهر يونيو الجاري، والتي أسفرت عن إصدار 491 ترخيص تشغيل جديدًا ومجددًا لمختلف أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية ومراكز تجميع الألبان، إلى جانب الموافقة على تسجيل 240 تسجيلة جديدة لمخاليط الأعلاف وإضافاتها ومركزاتها.
جاء ذلك في تقرير تلقاه السيد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، حول أبرز أنشطة القطاع خلال الفترة الماضية.
وأكد الدكتور طارق سليمان أن هذه الجهود تأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير الزراعة والمهندس مصطفى الصياد نائب الوزير، بتسهيل إجراءات التراخيص وتذليل العقبات أمام المستثمرين والمربين مع الالتزام الكامل بضوابط ومعايير الأمن والأمان الحيوي، بما يسهم في دعم وتنمية مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني والعلفي.
وأوضح أن التراخيص الصادرة شملت 491 ترخيص تشغيل ما بين إصدار لأول مرة وتجديد، تضمنت 132 تصريحًا لمزاولة نشاط تربية الماشية لصغار المربين، بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، مع الالتزام بالاشتراطات الصحية والبيئية المطلوبة.
وأضاف أن القطاع وافق خلال الفترة نفسها على تسجيل 240 تسجيلة جديدة لمخاليط الأعلاف وإضافاتها ومركزاتها، منها 170 تسجيلة محلية و70 تسجيلة مستوردة، وذلك وفق الضوابط والمعايير العلمية والمواصفات القياسية المعتمدة، بالتعاون مع المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني.
وأشار إلى إصدار خمس موافقات فنية لإقامة مشروعات داجنة جديدة في الظهير الصحراوي، وفق اشتراطات الأمان الحيوي ومعايير البعد الوقائي، بما يدعم التوسع الآمن في الإنتاج الداجني.
وفي إطار دعم صناعة الأعلاف، أوضح سليمان أنه تم تنفيذ تجارب تجانس وفحوصات فنية لعدد 20 مصنع أعلاف تضم 48 خط إنتاج لأعلاف الدواجن والماشية والأسماك بعدد من المحافظات، تمهيدًا لإصدار تراخيص تشغيل لإنتاج أعلاف مطابقة للمواصفات القياسية وتحقق أعلى معدلات الكفاءة الإنتاجية.
كما كشف عن الإشراف على إعدام شحنة إضافات أعلاف بكمية 45 كيلوجرامًا ثبت عدم مطابقتها للمواصفات القياسية، وذلك من خلال لجان مشتركة تضم الجهات المختصة.
وأكد رئيس القطاع استمرار التنسيق مع الجهات الرقابية المختلفة لتنفيذ حملات تفتيش مكثفة ومفاجئة على مصانع ومخازن ومتاجر الأعلاف وخاماتها في عدد من المحافظات، للتأكد من عدم وجود ممارسات احتكارية أو تخزين بغرض رفع الأسعار، فضلًا عن مراجعة التزام المصانع بالتصنيع وفق التسجيلات المعتمدة من وزارة الزراعة وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
وفي مجال الإرشاد والدعم الفني، أشار إلى تنظيم ست ندوات توعوية وتدريبات عملية لصغار المربين في عدد من المحافظات، بالتعاون مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني والمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف ومعهد بحوث الصحة الحيوانية ومديريات الزراعة، بهدف نشر أفضل الممارسات في التغذية والرعاية وتحسين الإنتاجية وخفض التكاليف.
كما أوضح أن الوزارة وافقت على تصدير الفائض من كتاكيت التسمين وكتاكيت أمهات التسمين وبيض المائدة ومنتجاته والدواجن المجمدة والمصنعة وأعلاف الأسماك وإضافات الأعلاف إلى عدد من الدول العربية والأجنبية، بما يدعم زيادة الصادرات الزراعية وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية.
واختتم سليمان تصريحاته بالتأكيد على استمرار التوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية الخاصة بالحصول على تراخيص تشغيل مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية، من خلال المنصات الرقمية المختلفة ومنها الصفحة الرسمية للوزارة ومنصة مصر الرقمية وتطبيقات الهواتف المحمولة، بهدف تسهيل الإجراءات وتسريع تقديم الخدمات للمواطنين والمستثمرين.


