الرحماء

Loading

الرحماء
جاهد نفسك لتملأ قلبك بالرحمة لكل كائنات الله، لا أقول لخلق الله، ولكن لكل كائنات الله، حتى الطيور في أكنانها، حتى الوحوش في غاباتها، حتى الأسماك في بحارها،
حتى المؤذيات فلهم نصيب من رحمة الحبيب حدثتنا السير في شأنها.
والوارث له حكم مورثه:
فلا بد أن يكون معك رحمة لكل هؤلاء، لذلك جهادك الأعظم في التخلص من الفظاظة والغلظة والقسوة والزجر لكل خلق الله، وهذا أمر يحتاج إلى جهاد شديد.
وانظر إلى هذا النبي صلى الله عل ليس معه دراسات أكاديمية، ولا كُتبيه وسلم في مكتبة، ولا درس من السابقين، ولا تعلم من المعاصرين، وقاد أُمَّة كلهم كالوحوش المفترسة في الغلظة والقسوة والفظاظة، يكفي أن الرجل منهم كان يدفن إبنته حية وتستغيث به ولا يسأل في شأنها! ماذا صنع بهم؟ هذبهم، وأدبهم، ورقق مشاعرهم وأحاسيسهم، ولطف قلوبهم، وعطَّف أحوالهم، حتى صاروا كما تحكي كُتب السِير عنهم رحماء أرقاء بكل ما تحت أديم السماء، وما على ظهر هذه البطحاء.
الرقة التي بلغت بالرجل أنه ينصب فسطاطه – خيمته – في الفسطاط، وتأتي يمامة فتصنع لها عشاً على فسطاطه وتبيض، وأبلغه عيونه بأن الأعداء يتجهزون في الإسكندرية، وأمر الجيش بالرحيل لملاقاة الأعداء في الإسكندرية، فأخبره من حوله أن هناك يمامة باضت على خيمته، فقال لهم: دعوا الخيمة كما هي، ولا تروعوها حتى لا ينكسر بيضها حتى نرجع من معركتنا!! أين تعلموا ذلك؟ ومن الذي أكسبهم ذلك؟
هذا النبي الشفوق العطوف الرءوف الرحيم صلى الله عليه وسلم ، الذي أتت إليه اليمامة ترفرف بأجنحتها عليه وتحدثه، ولا يعلم حديثها إلا هو بما علَّمه ربه، فقال:
{ مَنْ فَجَعَ هَذِهِ بِوَلَدِهَا رُدُّوا وَلَدَهَا إِلَيْهَا }
وكانت الحيوانات تذهب إلى حضرته وتضع فمها على أذنه وتشكو له، شكا إليه جمل في أذنه، فقال صلى الله عليه وسلم:{ مَنْ رَبُّ هَذَا الْجَمَلِ؟ فَجَاءَ شَابٌّ مِنَ الأَنْصَارِ فَقَالَ: أَنَا، فَقَالَ: أَلا تَتَّقِي اللَّهَ فِي هَذِهِ الْبَهِيمَةِ الَّتِي مَلَّكَكَ اللَّهُ إِيَّاهَا، فَإِنَّهُ شَكَاكَ إِلَيَّ وَزَعَمَ أَنَّكَ تُجِيعُهُ وَتُدْئِبُهُ } مَن الذي ورَّثهم هذه الخلال؟ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم!
ولذلك تحول من راع للغنم إلى راع للأمم، لأنه استطاع أن يقود هذه النفوس الجانحة وهذه الأفراد الجامحة وينزع منها الغل والحقد والحسد والشدة والغلظة ويجعلها تلين في ذات الله؛ حتى كانت الدموع تملأ المجلس الذي يجلسون فيه مع رسول الله ليستمعون حديثه العذب، تنهمر الدموع سحاً على وجوههم لرقة قلوبهم عند سماع حديثه صلوات ربي وتسليماته عليه.

من كلمات الشيخ فوزى ابو زيدFB_IMG_1459601122435

تعليقات الفيسبوك

عن محمد الحماقى

شاهد أيضاً

أهم أدعية العشر الأواخر من رمضان

بدأت أولى ليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان 2023 وهي ليلة 20 من رمضان وتستمر …