تعرف على المواصفات الصحية للغلاية الكهربائية وطرق تنظيفها

Loading

يحذر عدد كبير من الأطباء من استخدام الغلايات الكهربائية لأنها تسبب السرطان والعديد من الأمراض ناتجة عن تفاعل المواد المصنوعة منها مع الماء  وهناك مصدر خطر آخر ناتج عن عدم تنظيفها بشكل صحيح مما يتسبب في تراكم البكتيريا والمواد الضارة.. في هذا التقرير نكشف عن أخطر أنواع الغلايات الكهربائية على الصحة والطرق الصحيحة لتنظيف الكاتيل واستخدامه بطريقة صحية.

أنواع الكاتيل الخطيرة:

يجب إيقاف الغلايات الكهربائية البلاستيكية واستبدالها بغلاية كهربائية أكثر ملائمة خالية من البيسفينول A حيث لا يوجد تلامس بين البلاستيك أو سائل الغليان، ويمكن استخدام الغلايات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ بدلاً من الغلايات البلاستيكية للتخلص من هذه المشكلة، مثل النيكل ليست شديدة السمية بشكل عام، لكنها خطيرة بالنسبة لمن لديهم حساسية من النيكل، أو إذا كانت متوفرة بكثرة في الماء فإنها تسبب مخاطر صحية.

كما يجب الابتعاد عن غلاية الرصاص من غلايات السيراميك الكهربائية، والنحاس المستخدم داخل الغلاية الكهربائية ضار، وكذلك غلايات الألمنيوم ضارة بالصحة.

طرق صحية لتنظيف غلايات الكهرباء:

  • نظف الغلاية بانتظام:

أول نصيحة للصيانة للحفاظ على الغلاية الكهربائية في حالة جيدة هي تنظيفها بانتظام. خطأ كثير من المستخدمين هو غسل الغلاية بالماء الجاري، مما قد يؤدي إلى تلف الجهاز. انزع القابس من المقبس ونظف الجزء الخارجي من الغلاية بقطعة قماش نظيفة.

ومع ذلك، يصعب تنظيف الجزء الداخلي من الغلاية، من أجل السلامة  افصل الجهاز عن الكهرباء واتركه يبرد قبل بدء عملية التنظيف واملأ نصف الغلاية بالماء الدافئ، أضف بعض الخل واتركه في الغلاية لمدة 20 دقيقة قم بإزالة الماء واستخدام قطعة قماش لتنظيف الجهاز، خاصة إذا كانت الغلاية بها ترسبات كاليرية. أخيرًا، امسح الغلاية بقطعة قماش ناعمة لتنظيفها.

  • قم بغلي قدر ما تحتاجه من الماء:

عادة ما يكون لدى الكثير منا ماء أكثر مما هو مطلوب لاستخدامه لاحقًا. ومع ذلك ، هل تعلم أن غلي الماء أكثر مما هو مطلوب يمكن أن يضر بالجهاز؟ والسبب هو أن عنصر التسخين سيحتاج إلى بذل جهد إضافي ولفترة أطول لغلي الماء. هذا يؤثر على عمر الجهاز. نتيجة لذلك، يُنصح بغلي كمية مناسبة من الماء حتى يعمل الجهاز بسلاسة.

  • تجنب تخزين الماء في الغلاية:

هذا خطأ شائع آخر يرتكبه العديد من المستخدمين. تأكد من سكب كل الماء من الجهاز عندما لا تحتاج إلى استخدام الجهاز. يؤدي تخزين المياه في الغلاية إلى تراكم الترسبات التي تؤدي إلى تلف الجهاز. سيؤدي تفريغ الغلاية إلى منع تراكم الترسبات الكلسية وزيادة متانة الجهاز.

  • لا تقم بتشغيل غلاية فارغة:

نصيحة أمان مهمة جدًا يجب وضعها في الاعتبار هي تجنب تشغيل غلاية فارغة. سيؤدي تشغيل غلاية فارغة إلى إتلاف عنصر التسخين وتقليل عمرها ، إلا أن بعض الغلايات الكهربائية المتقدمة تقطع التيار تلقائيًا.

تعليقات الفيسبوك

عن Mayada

شاهد أيضاً

وزير الصحة يؤكد أهمية توحيد الأدلة الاسترشادية الخاصة بأمراض الذكورة في كافة المنشآت الصحية

متابعه – ندا حامد أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، العمل على زيادة عدد …