نصائح لتحسين صحة الجهاز الهضمي في رمضان

Loading

يعاني الكثير من الناس من مشاكل في الجهاز الهضمي في شهر رمضان،بسبب الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية بعد الإفطار والإفراط في تناول الدهون والسكريات، وكذلك قلة النشاط البدني والحركة، كل هذا يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، في هذا التقرير نقدم 8 نصائح لتحسين صحة الجهاز الهضمي في رمضان، بحسب موقع ” Everydayhealth “.

نصائح لتحسين صحة الجهاز الهضمي في رمضان:

  • تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف:

احرصي على تناول نظام غذائي غني بالألياف والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبقوليات على الإفطار والسحور، لأن كل هذه العناصر تعمل على تحسين الجهاز الهضمي.

يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في الحفاظ على حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يجعلك أقل عرضة للإصابة بالإمساك.

يمكن أن يساعدك النظام الغذائي الغني بالألياف أيضًا في منع أو علاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي، مثل القولون العصبي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك في الوصول إلى وزن صحي أو الحفاظ عليه.

  • احصل على كل من الألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان:

من المهم تناول كلا النوعين من الألياف لأنهما يساعدان الجهاز الهضمي بطرق مختلفة:

الألياف غير القابلة للذوبان، لا يمكن هضمها من قبل الجسم ، مما يساعد على تراكم البراز والألياف القابلة للذوبان في الماء ويمكن أن تساعد في منع البراز المائي بشكل مفرط.

تشمل المصادر الجيدة للألياف غير القابلة للذوبان نخالة القمح والخضروات والحبوب الكاملة. يمكنك الحصول على الألياف القابلة للذوبان من نخالة الشوفان والمكسرات والبذور والبقوليات.

  • التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون:

تميل الأطعمة الدهنية إلى إبطاء عملية الهضم، مما يجعلك أكثر عرضة للإمساك ، ولكن نظرًا لأنه من المهم الحصول على بعض الدهون الصحية في نظامك الغذائي، يوصي الخبراء بخلط الأطعمة الدهنية مع الأطعمة الغنية بالألياف لتحسين عملية الهضم.

  • اختر اللحوم الخالية من الدهون:

يعد البروتين جزءًا أساسيًا من نظام غذائي صحي، لكن القطع الدهنية من اللحوم يمكن أن تؤدي إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي عند تناول اللحوم ، لذا اختر القطع الخالية من الدهون ، وقلل من الكمية التي تتناولها ، واملأ باقي طبقك بحبوب كاملة غنية بالألياف وفواكه والخضروات.

  • الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل: الزبادي:

البروبيوتيك هي نفس النوع من البكتيريا الصحية التي توجد بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي. إنها تساعد في الحفاظ على جسم صحي من خلال مكافحة آثار النظام الغذائي السيئ والمضادات الحيوية والتوتر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعزز البروبيوتيك امتصاص العناصر الغذائية وقد تساعد في تكسير اللاكتوز. وتقوي جهاز المناعة، وقد تساعد في علاج القولون العصبي.

يجب تناول المصادر الجيدة للبروبيوتيك، مثل الزبادي قليل الدسم يوميًا، خاصةً أثناء وجبة السحور.

  • ابق رطبًا واشرب الماء:

شرب الكثير من الماء مفيد لصحة الجهاز الهضمي. تسحب الألياف الماء إلى القولون لتكوين براز أكثر ليونة وأكبر حجمًا، مما يسمح لها بالمرور بسهولة أكبر.

  • الإقلاع عن العادات السيئة مثل التدخين والإفراط في تناول الكافيين:

الصوم هو فرصة لتخطي التدخين والإفراط في تناول الكافيين، وهو ضار بشكل خاص بالجهاز الهضمي. يمكن أن تتداخل السجائر والكثير من القهوة أو المشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين مع عمل الجهاز الهضمي، وتؤدي إلى مشاكل مثل قرحة المعدة وحرقة المعدة.

  • ممارسة الرياضة بانتظام:

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في الحفاظ على حركة الأطعمة في الجهاز الهضمي وتقليل الإمساك.

تعليقات الفيسبوك

عن Mayada

شاهد أيضاً

وزير الصحة يؤكد أهمية توحيد الأدلة الاسترشادية الخاصة بأمراض الذكورة في كافة المنشآت الصحية

متابعه – ندا حامد أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، العمل على زيادة عدد …