تركيا وروسيا.. تعتزمان توقيع اتفاقا لإنشاء خط “ترك ـ ستريم” لأنابيب الغاز

Loading

كتبت //سماح رضا

قال  وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك “يوم السبت يجري حاليا التفاهم بشأن الاتفاق بين الحكومتين وخارطة الطريق… عملية الاتفاق على النص النهائي جارية. نخطط للتوقيع في أكتوبر.”

من جهتها قالت شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم يوم الأربعاء إنها حصلت على أولى الموافقات التنظيمية من تركيا على مشروع خط الأنابيب للانتقال إلى مرحلة التنفيذ.

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد أعلن بداية الشهر الجاري أيلول ـ سبتمبر 2016، أعتقد أننا سننفذ مشروع ترك ـ ستريم فى نهاية المطاف، على الأقل المرحلة الأولى منه والمرتبطة بتوسيع قدرات النقل وزيادة الإمدادات إلى السوق المحلية التركية”، وأشار إلى أنه ستكون هناك قدرة على إمداد أوروبا أيضاً بالغاز لكن هذه الإمدادات ستتوقف على قرار المفوضية الأوروبية.

وترك ستريم هو مشروع لبناء خطوط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من كراسنودار الروسية إلى منطقة تراقية في القسم الأوروبي من تركيا مرورا بالبحر الأسود وصولا إلى أوربا، وأعلن عن “السيل التركي” رسميا في الأول من كانون الأول ـ ديسمبر 2014 من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء قيامه بزيارة إلى تركيا.

ويتألف المشروع من أربعة خطوط تبلغ قدرتها الإمدادية الإجمالية 63 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا، وتقتصر المرحلة الأولى من المشروع على مد خط واحد من الخطوط الأربعة بطاقة استيعابية تناهز 16 مليار متر مكعب سوف تذهب كلها لسد احتياجات تركيا من الغاز الطبيعي التي تعتبر من المستهلكين الرئيسيين للغاز الروسي، فقد بلغت واردات تركيا من الغاز الروسي في عام 2015 ما يزيد عن 27 مليار متر مكعب حسب أرقام حكومية تركية عبر خط أنابيب “بلو ستريم”.

وسيضح ترك ـ ستريم البالغ طوله 900 كيلومترا بعد الانتهاء من انشائه ما يقدر بـ 47 مليار متر مكعب في السوق الأوروبية، ليصبح بديلا لمشروع خط “ساوث ستريم”، الذي كان هدفه نقل الغاز الروسي إلى أوروبا الشرقية والوسطى، وقد عدلت روسيا عن مشروع بعد معارضة الاتحاد الأوروبي لإنشائه.

تعليقات الفيسبوك

عن نسمة معيط

شاهد أيضاً

جهاز تنمية التجارة الداخلية يعلن انطلاقة جديدة بتطوير منظومة عمل السجل التجارى وتيسير قيد الشركات بالسجل   

متابعه ـ ندا حامد  تنفيذا لتوجيهات السيد الدكتور / شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية …