التأمينات بعد رفع الأجر المتغير: أي زيادة ترفع قيمة المعاش

قال سعيد البنا، مدير إدارة العلاقات العامة بالتأمينات الاجتماعية، إن أي زيادة في الأجر سواء الأساسي أو المتغير، ترفع قيمة المعاش عند خروج المؤمن عليه وانتهاء خدمته.

وأضاف، أن تلك الزيادة يتم إثباتها في استمارة “2” التي تقدم سنويا للأفراد من قبل المؤسسات التي يعملون بها، موضحا أن بعض المؤسسات الكبرى تقدم تلك الاستمارة مرتين سنويا في شهري “يناير ويوليو”.

وأوضح، أن قرار وزيرة التضامن غادة والى برفع الأجر المتغير من 15% إلى 20% سيؤثر على القيمة النهائية للمعاش، التي يتم حسابها عن طريق المتوسطات لكل فترة زمنية عمل بها وفقا لأجره المتغير والأساسي في تلك الفترة.

وتابع: شخص عمل في إحدى المؤسسات لمدة عامين ثم انتقل لمؤسسة أخرى بأجر مختلف سواء أعلى أو أقل فعند خروجه على المعاش يتم حساب كل فترة زمنية منهم منفصلة وفقا لمدتها وأجره فيها وفى النهاية يتم حساب المعاش الخاص به.

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والى، قررت رفع أجر الاشتراك المتغير ليكون 20% بدلا من 15%، تماشيا مع كافة التوصيات سواء الدولية أو المحلية لسرعة تغطية كامل أجر المؤمن عليه، بما يؤدى إلى حصوله عند انتهاء خدمته على معاش يتناسب مع الأجر الحقيقى الأخير الذي يتقاضاه.

You May Have Missed