تأهيل 23 مطبقًا معتمدًا للمبيدات بالبحيرة ضمن خطة «الزراعة» لتعزيز الاستخدام الآمن

متابعة – ندا حامد

اختتمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من خلال لجنة مبيدات الآفات الزراعية، البرنامج التأهيلي لمطبقي المبيدات بمحافظة البحيرة، والذي أسفر عن تأهيل واعتماد 23 مطبقًا جديدًا، وذلك في إطار خطة الوزارة لرفع كفاءة العاملين بالقطاع الزراعي، وترشيد استخدام المبيدات، وتعزيز منظومة الرقابة على تداولها وتطبيقها.

ويأتي تنفيذ البرنامج تنفيذًا لتوجيهات السيد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الهادفة إلى إحكام الرقابة على استخدام مبيدات الآفات الزراعية، ونشر الممارسات الزراعية السليمة بما ينعكس على جودة الإنتاج الزراعي وسلامة الغذاء.

وأكدت الدكتورة هالة أبو يوسف، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، أن البرنامج يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية التي تتبناها الوزارة لتعميم الممارسات الزراعية الجيدة، واستحداث مهنة “مطبق مبيدات معتمد”، بما يسهم في ضمان الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات، والحفاظ على صحة المواطنين، وحماية البيئة، ودعم القدرة التنافسية للصادرات الزراعية المصرية في الأسواق الخارجية.

وأوضحت أن دورة محافظة البحيرة جاءت ضمن خطة تدريبية موسعة نفذتها اللجنة خلال شهر يونيو 2026، تضمنت تنظيم 9 برامج تدريبية متخصصة لتأهيل مطبقي المبيدات في ثماني محافظات هي: المنيا، وبني سويف، والغربية، ومرسى مطروح، وسوهاج، والبحيرة، والدقهلية، والإسكندرية.

وأشارت رئيس اللجنة إلى أن لجنة مبيدات الآفات الزراعية مستمرة في التوسع بتنفيذ البرامج التدريبية والتأهيلية على مستوى الجمهورية، بهدف ترسيخ الاستخدام الرشيد للمبيدات، ودعم سلامة الغذاء، والحفاظ على النظم البيئية، والارتقاء بجودة الإنتاج الزراعي، بما يتوافق مع متطلبات الأسواق المحلية والعالمية، ويعزز من مكانة الصادرات المصرية.

قلمي يكتب ما يريد يعبر عن رايي وضعت له خطوطا حمراء لا يتجاوزها ، ليس لاي كان سلطة عليه ليس المهم ان يرضي الناس الاهم ان يرضي ضميري

You May Have Missed