عادات خاطئة تدمر البصر .. أغربها النوم وقطرات العين

Loading

النظر من أهم النعم التي أنعم الله علينا بها، ولكن في بعض الأحيان تظهر مشاكل تقلل من قوته نتيجة تعرض العين لبعض العوامل الضارة أو ممارستنا لعادات خاطئة تقلل من كفاءتها دون علمنا.

أسوأ العادات التي تؤذي العين وضعف البصر.

مشاهدة التلفزيون في الليل

في الواقع ، النظر إلى أي نوع من الشاشات قبل النوم مباشرة في الظلام ، بما في ذلك الهاتف الخلوي والتلفزيون والكمبيوتر، يعد أمرًا سيئًا بالنسبة لك. تتغير مستويات الضوء بسرعة، لذلك يتعين على عينيك العمل بجد لمعالجة التغييرات، مما قد يؤدي إلى إجهاد العين ، وآلام ، والصداع ، وجفاف العين ، والاحمرار. والأسوأ أنه يمكن أن يفسد جدول نومك.

القراءة

على الجانب الآخر ، لا ينصح أيضًا بالقراءة في الإضاءة المنخفضة. على الرغم من عدم وجود الكثير من الأدلة على أنه ضار بصرك ، إلا أنه يجهد عينيك ، مما قد يجعلهما أكثر إرهاقًا واحمرارًا ، أو يؤدي إلى الألم وعدم الراحة. لذا قم بتشغيل هذا المصباح على الطاولة إذا كنت تحاول إنهاء بعض الفصول قبل النوم.

النوم بالعدسات اللاصقة

ليس هناك عذرًا لعدم نزع العدسات اللاصقة الخاصة بك لأنها لا تزيد من خطر الإصابة بالعدوى فحسب ، بل قد تؤدي إلى تلف دائم. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، يزور ما يقرب من مليون أمريكي طبيب عيون كل عام مصابين بعدوى مرتبطة بارتداء العدسات اللاصقة. نصيحة إضافية: عند إخراجها ليلاً ، تأكد من نظافة يديك واستخدم محلول تلامس إضافي.

فرك عينيك

يمكن أن يؤدي فرك العين بشدة إلى تكسير الأوعية الدموية الموجودة تحت الجفون. لتهدئة العيون المتهيجة جرب الكمادات الباردة بدلاً من ذلك.

الاستخدام المفرط لقطرات العين

في حين أنه يخفف مؤقتًا من جفاف العين ، إلا أن استخدامه كثيرًا يمكن أن يؤدي إلى تهيج عينيك بمرور الوقت. تحذر الأكاديمية الأمريكية لطب العيون (AAO) من أن قطرات العين غير الموصوفة لا تحسن صحة عينيك في الواقع ، بل تجعل عينيك تبدو أقل احمرارًا. يوصون باستخدام قطرات العين لفترة قصيرة فقط.

إذا كنت تستخدم قطرات العين الموصوفة ، فتأكد من اتباع تعليمات طبيبك والتوقف عن استخدامها على الفور إذا تسببت في حدوث تهيج أو طفح جلدي في العين أو غيرها من الآثار الجانبية السلبية.

عدم تناول نظام غذائي متوازن

تعتبر بعض الفواكه والخضروات ضرورية لصحة العين المثلى ، خاصة تلك التي تحتوي على فيتامينات C و E والزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية. تقترح AAO إضافة ثمار الحمضيات والزيوت النباتية والمكسرات والحبوب الكاملة والخضروات الورقية والأسماك إلى وجباتك قدر الإمكان.

أهم شيء هو شرب كمية كافية من الماء ، حيث أن البقاء رطبًا هو مفتاح إنتاج الدموع والحفاظ على ترطيب العينين. تأكد أيضًا من تخطي الأطعمة الغنية بالصوديوم ، والتي يمكن أن تسبب الجفاف لجسمك.

لا تستخدم نظارات السلامة

وفقًا لـ AAO ، ما يقرب من 45 ٪ من إصابات العين تحدث في المنزل. تتمثل المخاطر الأكثر شيوعًا في التعرض للمواد الكيميائية في منتجات التنظيف (تسبب المنتجات المنزلية 125000 إصابة كل عام) والشحوم الساخنة وبقع الزيت أثناء الطهي ومشاريع تحسين المنزل التي تشمل الأظافر وقص العشب واستخدام أدوات التصفيف الساخنة بالقرب من العينين. حسنًا ، قد تبدو سخيفًا وأنت ترتدي نظارات السلامة هذه ، لكنها فكرة جيدة حقًا عند العمل في مشروع تحسين المنزل.

سوء استخدام مكياج العيون

أي شيء تضعيه بالقرب من عينيك من المحتمل أن يكون خطيرًا. ونعم ، يشمل ذلك الماسكارا والكحل وظلال العيون وكريمات العين. لذا تأكدي من وضع المكياج بعيدًا عن خط رموشك حتى لا تسد الغدد الدهنية في جفونك – فالتراكم هنا يمكن أن يسبب الالتهابات. أيضًا ، تخلصي من مكياج العيون بعد ثلاثة أشهر. تحب البكتيريا النمو في الأماكن المظلمة والرطبة ، لذلك يمكن أن تكون الماسكارا أرضًا خصبة لبعض الالتهابات السيئة.

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى عدد من المشاكل ، بما في ذلك زيادة الوزن والاكتئاب وانخفاض وظيفة المناعة. علاوة على ذلك ، فإن قلة النوم تؤذي عينيك أيضًا (تشمل بعض الأعراض الوخز وجفاف العين وعدم وضوح الرؤية والألم). تأكد من أنك تحصل على سبع ساعات على الأقل في الليلة وتذكر ، اترك هذا الهاتف الذكي قبل النوم.

عدم ارتداء النظارات (أو النظارات الشمسية)

يمكن أن يؤدي التحديق المفرط إلى إجهاد العين ، والذي يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى الألم. لحسن الحظ ، هناك حل بسيط: ارتداء النظارات. وعندما تكون بالخارج ، استخدم تلك المشمسة الأنيقة المخبأة في قاع حقيبتك. إنها تساعد في منع الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي قد تؤذي عينيك بمرور الوقت. هل لديك رهاب الضوء أو حساسية تجاه الضوء؟ يمكن أن تساعد النظارات الشمسية في تقليل تأثيرات الأضواء الساطعة ، بما في ذلك الصداع أو عدم وضوح الرؤية أو احمرار العينين.

عدم زيارة طبيب العيون بانتظام

لا يمكن لطبيبك فقط اكتشاف مشاكل خطيرة في العين (مثل الجلوكوما) التي لا تظهر عليها أعراض ، بل يمكنه أيضًا رؤية علامات لأمراض أخرى (مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم) بمجرد الوصول إلى عينيك.

التركيز في هاتف ذكي

قد يكون الضغط الناجم عن قراءة النص الصغير على هاتفك المحمول هو السبب في إيذاء عينيك يومًا بعد يوم – خاصةً إذا كنت تفعل ذلك لساعات متتالية. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى عدم وضوح الرؤية وجفاف العين والدوخة والغثيان.

 

تعليقات الفيسبوك

عن Mayada

شاهد أيضاً

وزير الصحة يؤكد أهمية توحيد الأدلة الاسترشادية الخاصة بأمراض الذكورة في كافة المنشآت الصحية

متابعه – ندا حامد أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، العمل على زيادة عدد …