تحذير عاجل من تناول الأسبرين.. يسبب أمراضًا خطيرة

Loading

يعتبر الأسبرين من أكثر الأدوية انتشاراً في العالم ، وهو متوفر في بيت كل أسرة مصرية، وهو موجود بأشكال مختلفة ولأنه متوفر ورخيص الثمن، يستخدمه الكثيرون لعلاج الأمراض المختلفة، بما في ذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم ، والبرد ، والصداع ، وارتفاع ضغط الدم ، وقد حذر الأطباء من ذلك ، فالأسبيرين دواء لا يجب تناوله إلا تحت إشراف طبي، لما له من خطورة على البالغين والأطفال.

خطر الأسبرين

حذر الدكتور أشرف قاسم ، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة ، من استخدام الأسبرين لأي سبب من الأسباب في المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، مؤكدًا أن الأسبرين يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة للإنسان، بما في ذلك الأمراض التي لا يوجد علاج لها حتى الآن.

وأضاف قاسم أن الأسبرين يمكن أن يسبب قرحة في المعدة ونزيف في المعدة أو “متلازمة راي” وهي مشكلة تؤدي إلى مرض مناعي يؤثر على جهاز المناعة ، وتشمل أعراضه:

  • التقيؤ
  • طفح جلدي على اليدين والقدمين
  • فقدان التركيز
  • صداع الراس
  • فقدان التركيز والوعي

يشير هذا إلى أن هذه المخاطر يمكن أن تحدث لأي شخص في أي عمر، ولكن فرصة حدوثها أعلى عند الأطفال، عند تناول الأسبرين.

وشدد قاسم على ضرورة استشارة الطبيب حول استخدام بعض الأدوية، وخاصة الأسبرين لأنه عقار خطير، كما حذر من الاستخدام العشوائي للأدوية وضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية.

وبعد تداول تصريحات حول امكانية علاج الكورونا بالاسبرين ، اعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان عدم صحة ما ورد عن امكانية علاج مرضى “كوفيد -19” من خلال مضادات التخثر مثل الاسبرين.

تعليقات الفيسبوك

عن Mayada

شاهد أيضاً

وزير الصحة يؤكد أهمية توحيد الأدلة الاسترشادية الخاصة بأمراض الذكورة في كافة المنشآت الصحية

متابعه – ندا حامد أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، العمل على زيادة عدد …