وزارة الزراعة توسع برامج التدريب البيطري لتعزيز الأمن الحيوي وحماية الثروة الحيوانية في أسيوط والبحيرة
متابعة – ندا حامد
واصلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي جهودها لدعم قطاع الإنتاج الحيواني، من خلال تنظيم دورتين تدريبيتين متخصصتين حول تطبيقات الأمن الحيوي في حظائر الماشية بمحافظتي أسيوط والبحيرة، وذلك ضمن أنشطة مشروع TACLIM المعني بمواجهة آثار التغيرات المناخية عبر التنمية المستدامة للثروة الحيوانية، وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وقطاع تنمية الثروة الحيوانية، وبالتنسيق مع مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظتين.
وأكد الدكتور حامد الأقنص، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن هذه الدورات تأتي تنفيذًا لتوجيهات السيد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الرامية إلى رفع كفاءة الكوادر البيطرية، وتعزيز تطبيق إجراءات الأمن الحيوي داخل المزارع وحظائر الماشية، بما يسهم في الحد من انتشار الأمراض، وتحسين الإنتاج الحيواني، وزيادة قدرة القطاع على مواجهة التحديات المناخية.
وأوضح أن البرنامج التدريبي تضمن محاضرات علمية وتطبيقات عملية ركزت على المفاهيم الأساسية للأمن الحيوي، وآليات إعداد وتنفيذ خطط الوقاية داخل الحظائر، وأفضل أساليب الإدارة الصحية للمزارع، إلى جانب تنمية مهارات التواصل والإرشاد البيطري لرفع وعي المربين بأهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية.
وأشار إلى أن ختام كل دورة شهد تنفيذ زيارات ميدانية لعدد من حظائر الماشية، حيث جرى تطبيق إجراءات الأمن الحيوي عمليًا، مع تقديم الإرشادات الفنية للمربين، بما يساعد على تحويل المفاهيم النظرية إلى ممارسات ميدانية تدعم استدامة الإنتاج الحيواني وتحد من مخاطر انتشار الأمراض.
وأكد رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية استمرار تنفيذ البرامج التدريبية في مختلف المحافظات، بالتعاون مع شركاء التنمية، بهدف بناء قدرات الأطباء البيطريين، وترسيخ تطبيقات الأمن الحيوي باعتبارها أحد أهم المحاور الداعمة لحماية الثروة الحيوانية، وتعزيز الأمن الغذائي، وتحقيق أهداف التنمية الزراعية المستدامة.


