تقدم جديد بمشروع الخط الرابع للمترو .. خروج ماكينة الحفر الثانية بمحطة المساحة واستمرار تنفيذ أكبر شبكة ربط بين القاهرة والجيزة والمدن الجديدة
متابعة – ندا حامد
شهد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، خروج ماكينة الحفر النفقي الثانية من محطة المساحة باتجاه محطة الجيزة، ضمن أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمتابعة المستمرة لمعدلات تنفيذ المشروع والالتزام بالجداول الزمنية ومعايير الجودة والأمان.
جاء ذلك بحضور اللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، والمهندس إبراهيم بخيت نائب رئيس الهيئة، واللواء شريف ليل مساعد الوزير، وعدد من قيادات الهيئة القومية للأنفاق.
واطلع الوزير خلال جولته على معدلات تنفيذ المشروع، حيث أوضح مسؤولو التنفيذ أنه يتم لأول مرة في مصر تشغيل ست ماكينات حفر نفقي في وقت واحد لتنفيذ أنفاق المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو.
ويجري تنفيذ أنفاق الجزء الأول من المرحلة الممتد بين محطة حدائق الأشجار ومحطة المساحة باستخدام أربع ماكينات حفر نفقي، بواقع ماكينتين لكل اتجاه، حيث انتهت إحدى الماكينات من أعمالها حتى محطة الأهرامات، فيما تواصل الماكينة الثانية أعمالها من محطة المتحف المصري الكبير إلى محطة الأهرامات، بينما تعمل الماكينة الثالثة باتجاه محطة مدكور، في حين أنهت الماكينة الرابعة أعمالها حتى محطة ميدان المساحة.
كما تتواصل أعمال الجزء الثاني من المرحلة الأولى الممتد بين محطتي المساحة والفسطاط باستخدام ماكينتين للحفر النفقي، حيث بدأت الماكينة الأولى أعمالها من محطة الفسطاط باتجاه محطة الملك الصالح، فيما يجري تجهيز الماكينة الثانية لبدء أعمال الحفر على المسار نفسه.
وأكد وزير النقل أن المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو تمثل واحدة من أكبر المشروعات القومية الجاري تنفيذها حاليًا، واصفًا إياها بأنها “ملحمة هندسية” تنفذها الشركات المصرية الوطنية على أرض الواقع.
وأوضح أن المرحلة الأولى تمتد بطول 19 كيلومترًا وتضم 17 محطة، منها 16 محطة نفقية ومحطة سطحية واحدة، حيث يبدأ مسارها من غرب الطريق الدائري على حدود مدينة السادس من أكتوبر مرورًا بالمتحف المصري الكبير وميدان الرماية وشارع الهرم وصولًا إلى محطة الجيزة التي تتبادل الخدمة مع الخط الثاني للمترو، ثم يمتد المسار إلى محطة الملك الصالح للتكامل مع الخط الأول للمترو، وصولًا إلى محطة الفسطاط.
وأشار الوزير إلى أن تنفيذ الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية يتم بواسطة شركات المقاولات المصرية الوطنية المتخصصة، وهي المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات وكونكورد وبتروجيت وحسن علام للإنشاءات، بينما يتولى تحالف ميتسوبيشي وأوراسكوم تنفيذ أعمال الأنظمة والسكة والورش.
وأضاف أن شركة ميتسوبيشي اليابانية تتولى تصنيع وتوريد 23 قطارًا للمشروع، وقد تم بالفعل توريد أول قطار خلال شهر مايو 2026.
وأوضح أن الخط الرابع سيتم تنفيذه على أربع مراحل، حيث يجري حاليًا إعداد الدراسات الخاصة بالمراحل التالية، وتشمل المرحلة الثانية المسار من الفسطاط إلى القاهرة الجديدة، والمرحلة الثالثة من حدائق الأشجار إلى ميدان الحصري، والمرحلة الرابعة من القاهرة الجديدة إلى مطار العاصمة الإدارية الجديدة.
وأكد أن الخط الرابع سيحقق تكاملًا كبيرًا مع مختلف وسائل النقل الجماعي، حيث سيتبادل الخدمة مع الخطين الأول والثاني للمترو، ومع الخط السادس الجاري دراسته، بالإضافة إلى مونوريل شرق وغرب النيل، والقطار الكهربائي الخفيف LRT.
وأشار الوزير إلى الأهمية الاستراتيجية للمشروع باعتباره أول خط مترو يربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو الأنفاق، فضلًا عن خدمته للمناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة مثل الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الأزهر والقاهرة الجديدة.
كما يلعب الخط دورًا مهمًا في دعم القطاع السياحي لمروره بعدد من أبرز المقاصد السياحية والأثرية، منها المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارات ومنطقة القاهرة التاريخية، بما يجعله محورًا للتنمية والسياحة يربط بين مواقع الحضارة المصرية القديمة ومناطق التنمية العمرانية الحديثة.
ومن المتوقع أن يصل عدد مستخدمي الخط الرابع للمترو بعد اكتمال مراحله المختلفة إلى نحو مليوني راكب يوميًا، بما يعزز من كفاءة منظومة النقل الجماعي ويخفف الضغط المروري على الطرق والمحاور الرئيسية.


