10 فوائد صحية رائعة للجرجير.. تعرف عليها

Loading

الجرجير عبارة عن أوراق خضراء غالبًا ما يتم تجاهلها والتي تحتوي على مغذيات قوية. أوراقها الصغيرة المستديرة والسيقان الصالحة للأكل لها نكهة فلفل وحارة قليلاً. وهو جزء من عائلة البرسيكا من الخضروات، والتي تشمل أيضًا اللفت وبراعم بروكسل والملفوف.

فيما يلي 10 فوائد صحية رائعة للجرجير:

1. معبأة بالعناصر الغذائية وخاصة فيتامين ك:

الجرجير منخفض في السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية. 34 جرامًا من الجرجير يوفر أكثر من 100٪ من RDI لفيتامين K، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ضروري لتخثر الدم ولعظام صحية.

يحتوي الجرجير أيضًا على كميات صغيرة من فيتامين E والثيامين والريبوفلافين وفيتامين B6 والفولات، وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس.

2. المحتوى العالي من مضادات الأكسدة قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة:

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، مما قد يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة ، مثل مرض السكري والسرطان وأمراض القلب.

3. يحتوي على مركبات قد تمنع أنواعًا معينة من السرطان:

يحتوي الجرجير على مركبات قوية مضادة للسرطان تسمى isothiocyanates والتي ثبت أنها تقي من عدة أنواع من السرطان.

4. مفيد لصحة القلب في العديد من الطرق المثيرة للإعجاب:

للجرجير العديد من الفوائد المحتملة لصحة القلب، بما في ذلك خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالخضروات الصليبية بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

5. تحمي المحتويات المعدنية وفيتامين K من هشاشة العظام:

يحتوي الجرجير على العديد من المعادن الضرورية لصحة العظام ، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، على الرغم من أن الكالسيوم معروف بآثاره على صحة العظام، يلعب المغنيسيوم وفيتامين K والبوتاسيوم أيضًا أدوارًا مهمة.

6. يعزز وظيفة المناعة بفضل مستويات فيتامين سي العالية:

يحتوي الجرجير على 15 مجم من فيتامين سي لكل كوب (34 جرامًا)، وهو ما يمثل 20٪ من RDI للنساء و 17٪ للرجال، يشتهر فيتامين سي بآثاره المفيدة على صحة المناعة. تم ربط نقص فيتامين ج بانخفاض وظائف المناعة وزيادة الالتهاب. يعزز فيتامين سي جهاز المناعة لديك عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الالتهابات.

7. قد تساعد كثافة العناصر الغذائية في إنقاص الوزن:

الجرجير من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع مقابل القليل من السعرات الحرارية، مما قد يساعد في إنقاص الوزن.

8. النترات الغذائية قد تعزز الأداء الرياضي:

تحتوي الخضراوات من عائلة الكرنب على مستويات عالية من النترات الغذائية،  النترات عبارة عن مركبات موجودة بشكل طبيعي في الأطعمة مثل البنجر والفجل والخضروات الورقية مثل الجرجير، إنها ترخي الأوعية الدموية وتزيد من كمية أكسيد النيتريك في الدم ، مما قد يحسن أداء التمرين.

9. غني بالكاروتينات وفيتامين ج اللذان يحافظان على صحة العين:

يحتوي الجرجير على كاروتينات لوتين وزياكسانثين، وهي ضرورية لصحة العين. يعتبر الجرجير أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين سي الذي قد يحمي من إعتام عدسة العين.

10. إضافة متعددة الاستخدامات إلى أي وجبة:

الجرجير إضافة متعددة الاستخدامات لروتين وجبتك. تناوله في سلطة أو شوربة أو شطيرة أو استخدمه لتزيين أي طبق. الجرجير ليس من أكثر الخضروات شعبية، ويعرف بخصائصه الغذائية التى تجعله إضافة ممتازة إلى نظامك الغذائي.

 

تعليقات الفيسبوك

عن Mayada

شاهد أيضاً

جهاز تنمية التجارة الداخلية يعلن انطلاقة جديدة بتطوير منظومة عمل السجل التجارى وتيسير قيد الشركات بالسجل   

متابعه ـ ندا حامد  تنفيذا لتوجيهات السيد الدكتور / شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية …