محافظ كفر الشيخ يوجه بإحكام الرقابة القانونية على التعاقدات والقرارات الإدارية لحماية حقوق الدولة
متابعة – ندا حامد
في إطار جهود محافظة كفر الشيخ لتعزيز الحوكمة وحماية المال العام، عقد المهندس إبراهيم مكي، محافظ كفر الشيخ، اجتماعًا موسعًا لمراجعة عدد من الملفات القانونية المهمة، وذلك بحضور الدكتور عمرو البشبيشي نائب المحافظ، والمستشار مبروك حجاج المستشار القانوني للمحافظة، والمستشار محمود ناجي مفوض الدولة، لمتابعة آليات التعامل مع القضايا والموضوعات القانونية المختلفة.
وأكد محافظ كفر الشيخ خلال الاجتماع أهمية تعزيز التنسيق مع الجهات والهيئات القضائية، والعمل على دراسة المواقف القانونية المتعلقة بالقضايا القائمة، بما يضمن الحفاظ على حقوق الدولة وتحقيق المصلحة العامة، مع الالتزام الكامل بمبادئ الشفافية والانضباط الإداري.
وخلال الاجتماع، استعرض المستشار مبروك حجاج منظومة المتابعة القانونية بالمحافظة، مشيرًا إلى أهمية مراجعة القرارات والإجراءات الإدارية قبل اعتمادها للتأكد من سلامتها القانونية وتقليل فرص الطعن عليها مستقبلاً، فضلًا عن ضرورة إبداء الرأي القانوني المسبق في الملفات ذات التأثير المالي أو الإداري، بما يدعم اتخاذ القرار ويحافظ على المال العام.
كما ناقش المستشار محمود ناجي الجوانب القانونية المنظمة للتعاقدات التي تبرمها المحافظة مع الجهات المختلفة، مؤكدًا ضرورة الالتزام بالقوانين والضوابط المنظمة للمناقصات والمزايدات، وضمان تطبيق معايير النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص في جميع الإجراءات التعاقدية، بالتنسيق مع الإدارة العامة للشؤون القانونية.
وشدد المحافظ على أهمية التعامل الجاد مع التظلمات المقدمة بشأن القرارات الإدارية والتعاقدات، وإجراء الفحص القانوني الدقيق لها، بما يضمن تحقيق العدالة وصون الحقوق وتعزيز الثقة في الإجراءات الإدارية، إلى جانب الحد من أي تجاوزات أو مخالفات محتملة.
وأكد محافظ كفر الشيخ أن المتابعة المستمرة للملفات القانونية تمثل أحد المحاور الأساسية لدعم استقرار العمل الإداري، مشددًا على أهمية الإسراع في إنهاء القضايا واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بما يحقق أفضل النتائج ويحافظ على حقوق الدولة ويعزز كفاءة الأداء المؤسسي داخل أجهزة المحافظة.


