اعتماد وتجديد اعتماد 27 منشأة صحية جديدة يعزز انتشار الجودة الطبية في 12 محافظة

متابعة – ندا حامد

أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية صدور قرارات جديدة عن اللجنة العليا لاعتماد المنشآت الصحية، تضمنت منح وتجديد الاعتماد لـ27 منشأة صحية في عدد من المحافظات، بعد استيفائها معايير الجودة المعتمدة من الهيئة والمعترف بها دوليًا من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (ISQua).

وتعكس القرارات الجديدة استمرار التوسع في تطبيق منظومة الجودة داخل القطاع الصحي المصري، بما يدعم جهود تحسين الخدمات الطبية ورفع كفاءة الأداء المؤسسي وتعزيز سلامة المرضى بمختلف المنشآت الصحية.

وشملت القرارات تجديد الاعتماد الكامل لكل من مستشفى حورس التخصصي بمحافظة الأقصر، وعيادات الإسماعيلية (شوقي خلاف) التابعة لهيئة قناة السويس، ووحدة طب أسرة الكيلو 2، ووحدة طب أسرة السلام والمحطة بمحافظة الإسماعيلية، بالإضافة إلى معمل كيور لاب للتحاليل الطبية بمحافظة السويس.

كما حصل مركز طب الأسرة الرئيسي بجامعة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية على شهادة الاعتماد الكامل، في خطوة تؤكد توسع تطبيق معايير الجودة داخل المنشآت الجامعية وتطوير مستوى الخدمات الصحية والتعليمية المقدمة بها.

وشهد قطاع الرعاية الصحية الأولية حضورًا بارزًا في القرارات الأخيرة، حيث حصلت وحدات طب أسرة الغنيمية وعنيبة وحاجر أبو خليفة بمحافظة أسوان على شهادة الاعتماد الكامل، بما يعزز من دور الرعاية الأولية باعتبارها خط الدفاع الأول في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

كما وافقت اللجنة على منح الاعتماد المبدئي لعدد من وحدات ومراكز طب الأسرة التابعة لوزارة الصحة والسكان في محافظات القليوبية والبحيرة والإسكندرية والغربية والقاهرة والدقهلية والمنيا، ضمن خطة التوسع في نشر ثقافة الجودة وتحسين مستوى الخدمات الصحية الأساسية.

وضمت قائمة المنشآت الحاصلة على الاعتماد المبدئي وحدات ومراكز: العطارة والحرية 2 بالقليوبية، وجواد حسني وحوش عيسى بالبحيرة، والورديان بالإسكندرية، وشبيشر الحصة والبندرة وبطينة بالغربية، والتجمع الثالث والقطامية و63 متر بالقاهرة، ومنشأة السلام وطماي الزهايرة وكفر الأطرش بالدقهلية، ومنسافيس وبني عبيد بالمنيا.

كما قررت اللجنة تجديد الاعتماد المبدئي لمستشفى بلطيم التخصصي بمحافظة كفر الشيخ، إلى جانب تجديد اعتماد مركز طب أسرة 63 متر بمحافظة القاهرة ومركز طب أسرة حوش عيسى بمحافظة البحيرة.

 

وي السياق ذاته، وافقت اللجنة على منح شهادة الاعتماد الكامل لمركز بلوميرا الطبي بمحافظة الإسماعيلية، بعد استيفائه متطلبات الجودة والسلامة وفق المعايير المعتمدة.

وأكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن تطبيق معايير “جهار” المعترف بها دوليًا يمثل خطوة أساسية نحو تطوير الخدمات الصحية ورفع كفاءة المنشآت الطبية، مشيرًا إلى أن هذه المعايير تساهم في ترسيخ ثقافة الجودة والانضباط المؤسسي وتحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.

وأوضح أن منظومة التأمين الصحي الشامل نجحت في توحيد معايير الجودة بين مختلف مقدمي الخدمات الصحية، بما يضمن حصول المواطنين على خدمات آمنة ومتطورة وفق مستويات متقاربة من الكفاءة والجودة في جميع المحافظات.

وأضاف أن الهيئة تواصل تقديم الدعم الفني والإرشادي للمنشآت الصحية الراغبة في الانضمام إلى منظومة الاعتماد، بما يساعدها على تطوير أدائها المؤسسي واستيفاء متطلبات الجودة والحصول على شهادات الاعتماد المعترف بها دوليًا.

قلمي يكتب ما يريد يعبر عن رايي وضعت له خطوطا حمراء لا يتجاوزها ، ليس لاي كان سلطة عليه ليس المهم ان يرضي الناس الاهم ان يرضي ضميري

You May Have Missed