30 يونيو.. 12 عامًا من الإنجازات تعزز الأمن الغذائي وتدعم مستقبل الزراعة في مصر

متابعة – ندا حامد

في إطار ما تحقق منذ ثورة 30 يونيو، تواصل الدولة المصرية تنفيذ مشروعات قومية كبرى لدعم الأمن الغذائي وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة، عبر تطوير البنية التحتية لقطاعي الزراعة والموارد المائية، بما يواكب متطلبات الجمهورية الجديدة.

وشهدت السنوات الـ12 الماضية تنفيذ خطة موسعة لتحديث نظم الري على مساحة بلغت نحو 2.8 مليون فدان، الأمر الذي أسهم في زيادة إنتاجية المحاصيل بنسبة تقارب 20%، إلى جانب ترشيد استهلاك المياه وتحسين كفاءة استخدامها في الأراضي الزراعية.

كما واصلت الدولة التوسع في مشروعات معالجة وإعادة استخدام المياه، حيث وصلت الطاقة الإجمالية لمحطات المعالجة إلى نحو 14.4 مليون متر مكعب يوميًا، من خلال مشروعات قومية كبرى، أبرزها محطات الحمام، وبحر البقر، والمحسمة، بما يعزز توفير الموارد المائية اللازمة للتوسع الزراعي.

وفي الوقت نفسه، تتواصل جهود التوسع في إنشاء محطات تحلية مياه البحر، ضمن استراتيجية متكاملة تستهدف تنويع مصادر المياه، وتأمين الاحتياجات المستقبلية للقطاع الزراعي، ودعم خطط التنمية المستدامة.

وتعكس هذه المشروعات حجم ما تحقق خلال السنوات الماضية في مجال الزراعة وإدارة الموارد المائية، بما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي، ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي، ودعم خطط الدولة لبناء مستقبل زراعي أكثر استدامة.

قلمي يكتب ما يريد يعبر عن رايي وضعت له خطوطا حمراء لا يتجاوزها ، ليس لاي كان سلطة عليه ليس المهم ان يرضي الناس الاهم ان يرضي ضميري

You May Have Missed